Sunday, October 18, 2020

أنواع عزل الأسطح


 


ما هو عزل الأسطح بالفوم ؟

إن الفوم هو مادة كيمائية يتم تصنيعها من عدة مواد مختلفة كيمائية و عضوية معا وهي هامة جدا من أجل سلامة الأسطح لكي تحميها من مشاكل عديدة تواجهنا في حياتنا وهي تعمل كمادة عازلة تحمي السطح من العوامل الخارجية المختلفة 

والتي من أهمها تسرب المياه التي يمكن أن تكون سبب في  وجود الشقوق الفراغات التي يمكن أن تعرض المبني للانهيار كما تحميها من الحرارة والرطوبة و الأتربة كما تحد من وجود الحشرات و تكون الفطريات .

متي يمكن أن نحتاج إلى عزل الأسطح ؟

في منزلك يمكن أن تحتاج إلى أنواع عزل الأسطح المختلفة في تفاصيل عديدة في منزلك فمنها عزل أسطح الحائط و الأسقف  من أجل أغراض عديدة منها عزل الصوت و عزل الحرارة وأيضا العزل المائي لعلاج المشاكل التي تتسبب من تسرب المياه كما يمكن استخدام أنواع عزل الاسطح في عزل مواسير المياه والخزانات بأنواعها المختلفة .

ما هي مميزات العزل بالفوم ؟

·      إن العزل له العديد من المميزات فهو له قدرة عالية على حماية السطح من درجات الحرارة المرتفعة والعالية و أشعة الشمس الحارقة كما يحمي من المياه الامطار .

·      كما أن العزل بالفوم هو متوفر بتكلفة بسيطة جدا يمكن أن تكون في متناول الكثير كما يمكن أن يكون بديلا للعزل المائي والحراري .

·      تتميز أنواع عزل الأسطح بأنها يمكن أن تتشكل حسب شكل الأسطح المختلفة حيث أنها مرنه فيقوم فريق العمل بوضعها بالسمك المناسب للسطح وبطريقة سلسه وسهلة .

·      يتميز العزل بأنه مقاوم لتغيرات و التقلبات الجوية من الحرارة والرطوبة والأتربة و أشعة الشمس الحارقة لذلك فإن فترة الضمان تكون طويلة المدة .

ما هي أنواع العوازل المختلفة ؟

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للعوازل  التي يتم استخدامها في حياتنا وهي :

·      العزل المائي

أن العزل المائي فائدته الأولى هي منع تسرب المياه من الأسطح أو إليه ويستخدم أيضا في الخزانات فهو يعمل على سد الشقوق والفراغات التي تتواجد في الأسطح أو البلاط والأرضيات فهو يعمل كشبكة مغلقة من السامات التي تعترض مرور الماء .

·      العزل الحراري

إن الأسطح التي تكون معرضة لأشعة الشمس المباشرة توصل درجات عالية من الحرارة من خلالها لذلك أنواع عزل الاسطح تعمل على تفادي درجات الحرارة المرتفعة حيث يعمل على عكس أشعة الشمس وتفاديها وغلق الفراغات التي بواسطتها تمر أشعة الشمس إلى الداخل

وبالتالي ينتج ضعف من تأثير أشعة الشمس على الجدران والأسطح فهو يستخدم بكثرة في الدول الحارة ومن أشهرها دول الخليج التي تتميز بارتفاع درجة حرارتها . 

·      العزل الصوتي

إن  العزل الصوتي  يعمل على حجب الصوت عن المكان الذي تتواجد فيه فإذا كنت ممن لديه الرغبة في الاعتزال عن الأخرين بعدم سماع الأصوات من الخارج وعدم خروج الصوت من الداخل فيمكنك استخدام العزل الصوتي الذي سوف يكون لك مفيد جدا في هذه الحالة فهو يعمل على سد الذبذبات التي تخلخل الصوت بينها  فتمنع تردد الصوت من و إلى الخارج والداخل .

ما هي خطوات عزل الأسطح التي تقوم بها الشركات ؟

يوجد خطوات هامة تقوم بها شركات العزل لجميع أنواع عزل الاسطح  تكون سبب في نجاح العزل

1.     أولا يتم تنطيف الأسطح من الأتربة والغبار المراد عزلها .

2.     ثم يتم عملية الصيانة الأولية  والتي بها يتم تغير المواسير التالفة و السباكة المهدرة للحد من المشاكل التي تنتج من تسرب المياه  وسد أي فرغات أو شقوق تتواجد بالسطح المراد عزلة  وإن عدم القيام بهذه الخطوة يمكن أن يكون سبب في فشل العزل بعد فترة .

3.     الخطوة التالية هي البدء في العزل بالحائط في المقدمة ثم الأرضيات حيث أن من مميزات العزل أنه يتناسب مع جميع أنواع الأسطح والأرضيات المائل منها والمستوي والبلاط و الخرساني  .

4.     ثم في النهاية يتم أضافة الطبقة الأخيرة من دهان الإكريلك التي تحفظ العزل لمدة أطول وتحمية من الهلاك و التأكل .

ما هو العزل الإيجابي ؟

هو من أنواع عزل الاسطح الأساسية فهو واحدة من أكثر الطرق شيوعًا يتم هذا العزل عن طريق عمل مجاري مائية صغيرة أو أنابيب تسرب عادة ، يتم استخدام هذه المياه لأشياء إيجابية ، مثل ري حديقة منزلك أو سقي الشتلات.

تعتبر هذه الطريقة صديقة للبيئة ، لكنها طريقة بدائية ، فهي غير مناسبة عند حدوث تلف أو تدمير للمبنى بسبب تسرب المياه والرطوبة ، لذلك تم اللجوء إلى أكثر طرق العزل فعالية.

ما هو العزل السلبي ؟

هو من أنواع عزل الاسطح التي يقل استخدامها حيث أنها تتم عن طريق تطبيق مادة عازلة على الجانب الآخر من التسرب ، ولكن هذه طريقة نادرًا ما تستخدم ولا تستخدم إلا عندما يتعذر تنفيذ طريقة العزل الإيجابية لسبب ما.

ما هي المواد الطبيعية المستخدمة في العزل ؟

يوجد العديد من المواد التي تستخدم في أنواع عزل الأسطح المختلفة مثل :

·      القطران أو المازوت أو ما يعرف باسم (الزفت) :

استعماله قديم وبسيط نسبياً ، فهو مشتق من البترول ويصب على السطح ، وبالتالي عزل الماء وحماية المبنى بشكل رائع.

·      الألواح المعدنية :

وله أنواع عديدة مثل ألواح الرصاص والحديد والألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ وأنواع أخرى من المعادن. تتميز طريقة العزل المائي هذه بتكلفة منخفضة ، ولكن عيبها الرئيسي هو الصدأ ، فهذه المعادن سوف تصدأ وتتآكل عند تعرضها للماء لفترة طويلة.

وحل هذه المشكلة هو طلاء اللوحة بمادة مقاومة للصدأ تعزل سطح اللوحة عن الماء والهواء والرطوبة.

·      الألواح الخشبية :

توضع بشكل مائل وهي تستخدم في البلاد الحارقة ولكن عيبها أن الأخشاب قابلة للاشتعال .

ما هو العزل باستخدام مادة البولي يوريثان ؟

وهو أحد أهم أنواع عزل الأسطح يتم رشه على السطح ومن مميزاته أنه يعزل أصغر الأماكن التي يصعب الوصول إليها مقارنة بالأنواع الأخرى من المنتجات المقاومة للماء في هذا النوع يكون معدل العزل المائي 100٪

ويوصى بوضع طبقة أكريليك عليه لمنع الأشعة فوق البنفسجية كما أن من مميزات هذا العزل أنه يدوم فوق العشرون عاما المائي منه والحراري .                         

ما هو العزل بمادة البيتومين السائل ؟

إنها مادة كيميائية من صنع الإنسان ومن أعظم مزاياها قدرتها على التعامل مع جميع أنواع الأسطح سواء كانت مسطحة أو خشنة أو معيبة. صب هذه المادة وسد جميع الفجوات المراد عزلها ، كما أن معالمها مقاومة للحشرات والفطريات.

كيف يتم العزل بمادة البولي إيثيلين ؟

وهو نوع سهل الاستخدام على شكل مشمع أسود بسمك لا يتجاوز 46 سم. مميزات عازل البولي إيثيلين هو أن السقف خفيف وغير مرهق ، وهو مرن ومناسب للمباني القديمة حيث السقف غير محمل أو مثني أو به مشكلة أو غير مستوي.

ما هي مادة بالقرميد التي تستخدم في عزل الأسطح ؟

 وهو أحد أنواع عزل السطح الذي يصنع من الطين المحروق أو الطين ، الذي رأيته في المنازل ذات الأسطح الحمراء ذات الطابع الأوروبي. يتم وضع هذه المادة قطريًا على السطح للسماح للماء أو الثلج بالانزلاق عن السطح في البلدان الباردة .

 

 


كيفية نقل العفش

  هل هناك نقاط هامة عندما أقوم بالتفكير بالانتقال من مكان إلى أخر؟ نعم، يجب أن تقوم بوضع خطة هامة للتعرف جيدًا على أعم الأشياء التي يجب أن...