Sunday, October 18, 2020

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية ؟

 



 

ماذا يعرف عن الحشرات المنزلية ؟

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية ؟تعد الحشرات المنزلية من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس وظهور الحشرات بمختلف أنواعها من الأمور  شائعة  الحدوث والتي تسبب الكثير من المشاكل ,حيث تنتشر بشكل كبير خلال فصل الصيف  ,حيث يعد فصل الصيف من أكثر الفصول التي يعاني  بها الإنسان  من الحشرات

خلال فصل الصيف تنتشر الحشرات المنزلية بشكل كبير ومنها ظهور الصراصير ,الذباب ,الناموس والبق مما يجعل فصل الصيف والربيع أكثر الفصول المعرضة لظهور الحشرات وذلك بسبب   الظروف المناخية  المناسبة  لظهور الحشرات  والتي تعد من ضمن أهم أسباب انتشار الحشرات  المنزلية  الضارة  وغيرها  من الحشرات .

هل هناك أضرار ناتجة عن ظهور الحشرات ؟ وما هي الحشرات الضارة؟

الحشرات الضارة :هي الحشرات التي تسبب أضرار بالغة  إلى  الإنسان  والممتلكات الخاصة والمحاصيل أو النباتات  وغيرها من الأضرار التي يمكن أن تقوم الحشرات بارتكابها 

قد تتسبب الحشرات في حدوث  الأضرار بطريقه   مباشرة  أي أنها تهاجم الإنسان أو الكائن الحى  عن طريق  اللدغ و مص الدم أو أكل الأنسجة   أو بطريقة  غير مباشرة  ويتم ذلك بنقل الأمراض أو البكتريا والطفيليات لتلك الأسباب  يجب الإجابة على  هذا السؤال   كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية .

ما هي أنواع  الحشرات الضارة ؟ وما هو الضرر الناتج منها ؟

توجد الكثير من الحشرات الضارة  المنتشرة حيث تختلف نسبة الضرر من حشرة إلى أخرى

·      الصراصير : تعد من أكثر الحشرات المنتشرة  وبشكل كبير فالمنازل والمطاعم وغيرها من الأماكن  وتسبب في تلوث الأغذية والأواني كما تساعد على  انتشار الأمراض التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتريا والفطريات وغيرها وأيضا  قد تتسبب في حدوث تسمم غذائي ,الربو ,الحساسية ,البقع والروائح الكريهة .

 

·       بق السرير: يعد البق من أكثر الحشرات المضرة  والتي تتسبب   في حدوث ازعاج كبير إلى  الإنسان حيث تتغذى هذه الحشرة عن طريق اللدغ وامتصاص  الدم  ,تتواجد في الفراش وفي الأثاث والثياب والنوافذ .

 

·      خنفساء الأثاث : هي حشرة صغيرة ضارة  بالأثاث والأخشاب  حيث تتغذى  على الأثاث 

 

·      البعوض :هي حشرة مضرة  تتكاثر في المياه الراكدة سواء كانت المياه نظيفة أو ملوثة وتنتقل الحشرة  مسافة 3 كيلومترات

 

·      الذباب : من الحشرات الأكثر انتشارا وتسبب أضرار بالغة  حيث تتكاثر في القمامة أو النفايات ومجاري الصرف الصحي المكشوفة ,وفي السماد والمواد العضوية المتحللة   حيث يمكنها نقل العديد من مسببات  الأمراض مثل الفيروسات ,البكتريا وبيض الديدان مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والتي  منها  الكوليرا و  الإسهال

 

·      النمل الابيض : هو نوع  من  أنواع  النمل يعيش في مستعمرات ولكن يختلف قليلا  عن النمل العادي في الشكل حيث تلتصق رأسه مباشرة  ببطنه  ,يتغذى النمل الابيض على السليلوز لهذا يتسبب في إتلاف  جميع الأشياء الخشبية  والأثاث وذلك بسبب احتوائها  على مادة السليلوز  حيث يعتبر هو  غذائها  الوحيد .

و من الأضرار التي تسببها الحشرات  :

·      ضرر الحشرات  على الإنسان : تتغذى بعض أنواع الحشرات على جسم الإنسان ومنها القمل , البراغيث , البق ,حيث تسبب الكثير من الأمراض مثل الطاعون الذي يمكن أن تنقله البراغيث إلى الإنسان وأيضا مرض التيفوس الذي ينقله القمل

 

·      ضرر الحشرات على الحيوانات : حيث أن هناك بعض الحشرات  التي تهاجم الماشية والأبقار حيث تقوم  بامتصاص   الدم مما يؤدي إلى ضعف نشاطها وتوقف نموها والحد من أنتاج الحليب وفي بعض الأحيان   يؤدي إلى حدوث فقر شديد بالدم  لدرجة  الموت

 

·      الضرر الذي تسببه الحشرات لنبات :تسبب الحشرات أضرار كبيرة للنبات مما يؤدي إلى حدوث خسائر فادحة .

بسبب كل تلك الأسباب  يجب الإجابة  على هذا السؤال   كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية ؟

 

ما هي أسباب ظهور الحشرات ؟

    من خلال تلك الأسباب يتم ظهور الحشرات:

·      ارتفاع درجات الحرارة  وخاصة أثناء فصل الصيف

·      قلة الاهتمام  بالنظافة  في الأماكن التي من الممكن أن تتواجد الحشرات بها

·      ترك الأطعمة مكشوفة أو ترك المطابخ دون نظافة

·      ترك أكياس القمامة فترات طويلة يسبب تكاثر الحشرات

·      وجود نباتات أو أحواض للنبات بالمنزل يمكن أن يصبح مسكن للكثير من الحشرات

 

ماهي طرق الحماية  من الحشرات ؟

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية  أو الوقاية منها هناك الكثير من طرق الوقاية من دخول الحشرات إلي المنزل ولتلك الطرق القدرة  على التخلص من الحشرات المنزلية أيضا.

 

·      تفقد المنزل من الخارج وذلك من خلال سد الشقوق والفتحات الصغيرة  التي من الممكن أن تتواجد بها الحشرات

·      المحافظة على نظافة المنزل وخاصة  نظافة  المطبخ والتخلص من القمامة بشكل مستمر

·      بقاء المنزل جافا حيث ينتشر وجود الحشرات في أماكن تجمع المياه  كما تمثل الرطوبة   مناخ مناسب لتكاثر الحشرات

كيف يتم الوقاية من الحشرات  بالمنزل ؟

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية لكي يتم التعرف على كيفية التخلص من الحشرات يجب أتباع الآتي:

·      استخدام المبيدات الحشرية ولكن  مع مراعاة أن تكون تلك المبيدات مصرح بها من وزارة الصحة  حتي تكون  آمنه على صحة الأفراد  أثناء رش المبيد

·      استخدام الأجهزة الحديثة  التي  تستخدم   في مكافحة الحشرات مثل صاعق الحشرات الذي يصدر ذبذبات ضارة على الحشرات

·      استخدام العجينة التي تستخدم في مكافحة الحشرات  .

ما هي العجينة التي يتم استخدامها في التخلص من الحشرات ؟

العجية المستخدمة  في التخلص من الحشرات هي عبارة عن عجينة توضع بالأماكن التي يتواجد بها الحشرات مثل الصراصير أو غيرها فتلتصق  الحشرات  بالعجينة وتموت كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية حيث يمكن  التخلص من الحشرات المنزلية من خلال تلك العجينة  .

ماهي طرق مكافحة  الحشرات ؟

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية ؟ بسبب الآثار الضارة  التي تسببها الحشرات هناك عدة طرق للتخلص منها:

·      جذب المفترسين المفيدين : هناك العديد من النباتات التي تعمل على جذب أنواع مختلفة من الحشرات المفيدة والتي بدورها تقوم  بالمساعدة  على مكافحة  الحشرات الضارة ومنها النعناع ,الجزر وغيرها من النباتات .

 

·      المكافحة الميكانيكية : في هذه  الطريقة يتم استخدام  معدات وأجهزه لعمل حاجز وقائي للنبات من الحشرات وهي طريقة غير سامة وأيضا لا تمثل أي ضرر على الإنسان  كما يمكن استخدام مكونات طبيعية بسيطة  مثل استخدام زيوت البستنة وهي عبارة عن زيوت يتم  أضفتها إلى الماء وترش على النبات.

 

·      المكافحة الكيميائية : يتم القيام بتلك المكافحة عندما يحدث فشل في المكافحة الميكانيكية وهي من الممكن أن تحدث خطرا على صحة الإنسان وأيضا على الكائنات الحية الأخرى   لهذا السبب يجب   استخدام المكافحة الكيميائية في المساء ولكنها طريقة غير فعالة  .

 

·      المكافحة البيولوجية : تعرف على أنها عملية إدخال الحيوانات المفترسة أو الطفيليات لمكافحة أنواع الحشرات الضارة حيث تم التحكم الجزئي أو الكلي لحوالي 120 حشرة باستخدام تلك الطريقة كما تم الاعتماد على مبيدات الحشرية الميكروبية .

من خلال تلك الخطوات يمكن مكافحة الحشرات وتوفير الإجابة على السؤال وهو كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية؟

هل المبيد الحشري يقتل الحشرات ؟ وما  هي الأضرار التي تسببها المبيدات الحشرية؟

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية  ؟ المبيد الحشري يمكن أن يقضي على الحشرات كما يمكن أن  يسبب أضرار بالغة إلى الإنسان لذلك يجب الحرص عند استخدام المبيد كما يجب  معرفة  درجة سميت المبيد قبل الاستخدام  ولكن   بعد الاستخدام  يفضل التخلص من بقايا المبيد بعيد لضمان سلامه افراد المكان .

هناك بعض النصائح العامة  للقضاء على الحشرات ؟

كيف تتخلصي من الحشرات المنزلية ؟  لكي يتم الإجابة على هذا السؤال يجب أتباع تلك النصائح :

·      التأكد من غلق الابواب والنوافذ

·      إبعاد القمامة

·      التخلص من المياه الراكدة

·      الحفاظ على النظافة والتنظيف  بشكل مستمر

·      تقليم النباتات

 

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كيفية نقل العفش

  هل هناك نقاط هامة عندما أقوم بالتفكير بالانتقال من مكان إلى أخر؟ نعم، يجب أن تقوم بوضع خطة هامة للتعرف جيدًا على أعم الأشياء التي يجب أن...